الأستاذ مصطفى ابو الحديد يوسف ( مدرسة حافظ ابراهيم الابتدائية )
الأستاذ / مصطفى ابو الحديد يوسف يرحب بالسادة الزوار والسادة الزملاء المعلمين وبأبنائنا الطلاب الأعزاء وبأولياء الأمور فى منتداكم المدرسى والعلمى والتعليمى الجديد الذى أنشأناه لأبنائنا ومن أجلكم وعام سعيد على الجميع وبه جميع ما يخص التلميذ من مواد تعليميه وأرقام الجلوس والنتيجه ( نصف العام -- وأخر العام )
والله ولى التوفيق mostafahadid.yoo7.com

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأستاذ مصطفى ابو الحديد يوسف ( مدرسة حافظ ابراهيم الابتدائية )
الأستاذ / مصطفى ابو الحديد يوسف يرحب بالسادة الزوار والسادة الزملاء المعلمين وبأبنائنا الطلاب الأعزاء وبأولياء الأمور فى منتداكم المدرسى والعلمى والتعليمى الجديد الذى أنشأناه لأبنائنا ومن أجلكم وعام سعيد على الجميع وبه جميع ما يخص التلميذ من مواد تعليميه وأرقام الجلوس والنتيجه ( نصف العام -- وأخر العام )
والله ولى التوفيق mostafahadid.yoo7.com
الأستاذ مصطفى ابو الحديد يوسف ( مدرسة حافظ ابراهيم الابتدائية )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف تكون خبيراً في عمل الجدول المدرسي

اذهب الى الأسفل

كيف تكون خبيراً في عمل الجدول المدرسي  Empty كيف تكون خبيراً في عمل الجدول المدرسي

مُساهمة من طرف Admin الأحد ديسمبر 09, 2012 5:08 pm

كيف تكون خبيراً في عمل الجدول المدرسي
*************************************
مع أنشطة المجلس الوطني للتعليم بالسويس نقدم لزملائنا المعلمين كيفية عمل الجدول المدرسي بالمدارس نفعنا الله وإياكم بهذا العمل وجعله في ميزان حسناتنا والله من ورئه القصد وهو يهدي السبيل
1-يُسند عمل الجدول المدرسي إلي وكيل شئون العاملين بالمدرسة وإذا لم يعرف يُسند لوكيل شئون الطلاب وإذا لم يعرف يُسند لأي مدرس له دراية بعمل الجدول المدرسي ولكن اشراف وكيل شئون العاملين مع تشكيل لجنة لعمل الجدول لو زاد عدد فصول المدرسة عن 10فصول .
2- تجميع أصول الخطط للمواد الدراسية من المدرسين الأوائل بالمدرسة وكل مدرس موقع أمام خطته ومعتمدة من قبل المدير ومختومة .
3- مراجعة الخطط والتأكد أنها مطابقة لواقع الفصول وليس بها أي خلل قبل استلامها .
4- حساب عدد حصص المواد الدراسية للصف الواحد ثم قسمتها علي عدد أيام الأسبوع الفعلية وليكن خمسة لحساب عدد الحصص في كل يوم مثلاً لو كانت عدد الحصص 33حصة علي خمسة يعني أن هناك 3أيام سبع حصص ويومان 6ست حصص ولمدير المدرسة له الحق في أختيار أي اليومين يوكنان 6حصص .
5-حساب عدد الحصص الأخيرة ثم قسمتها علي عدد المدرسين لكي نعرف نصيب كل معلم في الحصص الأخيرة بالتساوي .
6- حساب عدد الحصص الأولي ثم قسمتها علي عدد المدرسين لكي نعرف نصيب كل معلم في الحصص الأولي بالتساوي .
7- مراعاة أن المعلم الذي يعمل بالحصة الأولي يُعفي من الحصة الأخيرة والعكس صحيح .
8- المعلم الوحيد بالمدرسة ليس حصص أخيرة هو معلم التربية الرياضية لأن الطابور يتعبر حصة أساسية له حسب القرار الوزاري .
9-يتم توزيع الحصص المزدوجة أولاً بالجدول مثل التربية الفنية والمجالات والحاسب الآلي ولايصح تفريقها وتقسيمها علي مدار اليوم أو الأسبوع مثلاً حصة في أول اليوم وحصة في آخره أو يوم آخر................
10-يتم توزيع حصص الفصل كاملاً قبل توزيع حصص فصل آخر مثلاً تُوزع حصص فصل 1/1كاملة وبعد الإنتهاء تُوزع حصص فصل 1/2. .............................وهكذا.
11-يتم توزيع الحصص بطريقة الساقية بحيث مثلاً يأخذ الحصة مرة الأولي ثم الثانية ثم الثالثة وهكذا حتي يكون هناك عدالة في التوزيع للحصص .
12-عدم جمع حصتين أو أكثر لمدرس أساسي بالمدرسة وترك يوم في الأسبوع دون حصص المادة مثلاً اللغة الإنجليزية خمس حصص فلابد من توزيعها علي مدار الأسبوع كل يوم حصة ولا يصح ضم حصتين في يوم واحد وترك يوم بدون انجليزي وهكذا .
13-توزع حصص المواد العملية مثل الكيمياء والأحياء والفيزياء والحاسب الآلي بقدر المستطاع علي مدار الأسبوع بحيث تؤدي داخل المعمل وكذلك عدم جمع فصلين في حصة التربية الرياضية حتي يتمكن طلاب الفصل من ممارسة الرياضة .
14-يراعي تفريغ تخفيف الحصص للمشرفين في يوم اشرافهم (حتي يستطيع المشرف متابعة الإشراف علي أكمل وجه .
15- إذا حدث أي تعديل في الجدول بسبب نقل معلم أو مرضه أو لأي سبب لا يكون التعديل إلا في آخر الأسبوع مع ابلاغ المعلمين الذين حدث عندهم تعديل .
15-المشرفين يُفضل تفريغهم من الحصص الأولي والأخيرة حتي يعملو علي انضباط المدرسة .
16-مشرف الجدول إذا كان من المعلمين ليس له أي ميزة في الجدول لأنه معفي من الإشراف والإحتياطي وريادة الفصول فقط لاغير فمثله مثل أي معلم يأخذ الحصص الأخيرة والأولي بمعدل المعلمين العاديين بالمدرسة
17-يُفرغ الجدول في جداول صغيرة من أصل وصورة ثم تُعتمد من مدير المدرسة مع توقيع المعلم علي الصورة منه .
18-تفريغ الحصص لكل فصل وتُعتمد من مدير المدرسة .
أرجو أن تقل مشكلات الجدول المدرسي بالمدارس بعد هذه المحاضرة بعد معرفة كل معلم ما له وما عليه
مع تمنيات المجلس الوطني للتعليم بدوام التقدم في المهارات الفنية في العملية التعليمية ونحن علي استعداد تقبل نقدكم واقتراحاتكم البناءة
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 187
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
العمر : 63

http://mostafahadid.chiefs.tv

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى